القائمة الرئيسية

الصفحات

 

عقود العمل في المانيا

تتخذ عقود العمل في ألمانيا العديد من الأشكال اعتمادًا على نوع العمل المرتبط بها ، ويجب عليك اتباع جميع الشروط والأحكام المنصوص عليها في العقد عند توقيع هذا العقد بعناية.

انواع عقود العمل في المانيا:

  • عقد عمل دائم unbefrister Arbeitsvertrag:
حيث يظل عقد العمل ساري المفعول طوال مدة نشاط الموظف في الشركة ولا يتم تعليق هذا العقد إلا إذا قام الموظف أو صاحب العمل بإنهاء عقد العمل.

  • عقد عمل محدد befrister Arbeitsvertrag:
يحدد هذا العقد موعدًا نهائيًا واضحًا لفترة العقد وبالتالي نهاية وقت التشغيل.

العقد المكتوب :

يتم تسليم العقد المكتوب للموظفين وفقًا لنوع العقد المتفق عليه

في حالة عقد العمل محدد المدة (عقد مؤقت) ، يجب على الموظف الحصول على عقد مكتوب قبل بدء العمل ، وإذا حدث التأخير الكتابي في العقد بعد بدء العمل ، يعتبر تاريخه ملغياً ويحق للموظف الاستمرار وظيفة دائمة في الشركة.

في حالة وجود عقد عمل غير محدد المدة ( عقد دائم) ، ليس من الضروري وجود عقد مكتوب بين طرفي العمل في بداية العمل ، ولكن يجب على صاحب العمل ضمان حقوقه وحقوق الموظف لكي يكون محميا قانونًا ، يجب عليه تقديم دليل أو عقد عمل يتم فيه وصف العمل والمهام والمدة.

الاتفاقيات المشتركة Tarifvertrag:

هي ما يتم بين أرباب العمل والنقابات في مهن محددة يؤدي إلى حماية مصالح العمال وتنظيم ظروف العمل مثل ساعات العمل والرواتب وغيرها من الأشياء التي يكون للعمال والشركات المنفعة المتبادلة ، مثل العمل في مجال الطاقة والمعادن.

الحد الأدنى للأجور:

تم تعديل الحد الأدنى للأجور للموظفين في ألمانيا عدة مرات حتى وصل الى 9.5 يورو لكل ساعة وستتم زيادته إلى 9.6 يورو لكل ساعة في 1 يوليو 2021.

الحد الأدنى للأجور للمجموعات التي لا ينطبق عليها قانون الأجور هو 550 يورو ، وهذه المجموعة هي:

  • الأشخاص الذين ظلوا عاطلين عن العمل منذ أكثر من عام وبدأوا منذ أقل من ستة أشهر.

  • الموظفون المشاركون في برامج التوظيف.

  • تدريب الجامعة الالزامي.

  • المتطوعون.

  • التدريب المهني.

  • االتدريب التوجيهي.

  • ساعات العمل القانونية:

يحدد قانون العمل الألماني ساعات العمل بحد أقصى 8 ساعات في اليوم ، ويمكن يمكن للموظف أن يعمل 10 ساعات في اليوم بشرط أن يتم ذلك لتعويض الوقت الإضافي عن أوقات الفراغ الأخرى ، ويستحق الموظف 30 دقيقة راحة إذا كان قد عمل 6 ساعات ولا يتم احتسابه من وقت العمل ، أما إذا عمل 9 ساعات ، يحصل على 45 دقيقة ، ويتحق للعامل اخذ اراحة بين يومي عمل.

العمل لساعات إضافية:

هي ساعات العمل التي تتم خارج ساعات العمل المعترف بها والتي يتم دفع أجرها ماليًا أو في أوقات الفراغ ، وغالبًا ما يكون هناك بند بشأن العمل الإضافي في عقد العمل ، وللعامل الحق في الرفض إذا لم يعد يرغب في العمل لساعات اضافية ، إلا في حالات استثنائية تتعلق بحالات طارئة أو ضرورية لاستمرار عمل الشركة ، إذا كان الراتب أكثر من 6000 يورو لا يتم تعويض ساعات العمل الإضافي.

مهام العامل :

هذه هي المهام الموكلة إليه والموضحة بالتفصيل في البنود التعاقدية ، ويمكن لصاحب العمل أو المشرف تفويض المهام المختلفة للموظف ، ويجب أن تكون:
  • تناسب مؤهلات الموظف الموكلة إليه
  • ترتبط بالعمل بشكل واضح
  • قانونية وآمنة
وذالك حتى يستطيع العامل القيام بها.

الإجازة في المانيا:

إنه حق لجميع العمال ، ويجب أن يحصل العمال الذين يعملون بدوام كامل على 20 يومًا على الأقل من الإجازة في السنة ، أما في حالة العمل بدوام جزئي ، يتم تقصير أيام الإجازة بحسب المحدد بالعقد ، وبالنسبة للموظفين ذوي الاحتياجات الخاصة ، يتم إضافة 5 أيام إضافية إلى الإجازة السنوية ، ويمكنك دائمًا طلب المساعدة والمشورة من مركز الاندماج العادل.
هل اعجبك الموضوع :