القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي الوظائف الصغيرة Mini-job في المانيا ومميزات العمل بها

 

الوظائف الصغيرة Mini-job في المانيا ومميزات العمل بها

ما هي الوظائف الصغيرة "Mini-job "؟

"الوظيفة الصغيرة- Mini-job" هي وظيفة هامشية حيث لا يمكنك أن تربح أكثر من 450 يورو شهريًا - أو تتضمن فقط وظيفة قصيرة الأجل لبضعة أسابيع أو شهور. هناك نوعان أساسيان من الوظائف المصغرة:

في ما يسمى بـ "وظيفة 450 يورو" ، يكسب الشخص 450 يورو شهريًا كحد أقصى أو 5400 يورو سنويًا. يمكن كسب أكثر من 450 يورو في أشهر غير متساوية وأقل في أشهر أخرى من العام - من المهم ألا تكسب "كعامل صغير" أكثر من 5400 يورو سنويًا ، بما في ذلك المدفوعات لمرة واحدة مثل أجر الإجازة أو مكافآت عيد الميلاد.

في حالة ما يسمى "العمل قصير الأجل" ، يكون وقت العمل أقل من ثلاثة أشهر (مع 5 ساعات في الأسبوع) أو 70 يوم عمل (مع أقل من خمسة أيام في الأسبوع) في السنة. لا يهم مقدار ما يكسبه الشخص خلال تلك الفترة - ومع ذلك ، يحتاج فقط إلى أن يتم توظيفه لفترة قصيرة من الوقت حتى يتم اعتباره"كعامل في وظيفة صغيرة".

أين يمكن العمل في وظيفة صغيرة؟

يمكنهم العمل في وظيفة صغيرة أو في شركة أو في خدمة منزلية خاصة. هناك العديد من الوظائف الصغيرة في المطاعم أو البيع بالتجزئة أو التجارة. يعمل العديد من أصحاب الأعمال الصغيرة في خدمات منزلية خاصة ، مثل عمال التنظيف أو المساعدة المنزلية أو مجالسة الأطفال.

ما هي الحقوق التي يتمتع بها الموظفون في الوظائف الصغيرة؟

ينطبق قانون العمل على كل من أصحاب العمل الصغار والموظفين الآخرين ، أي أن كل من يعمل في وظيفة صغيرة يحق له أيضًا الحصول على الحد الأدنى القانوني للأجور والإجازة.

مميزات العمل في الوظائف الصغيرة

لا يتعين على أصحاب الأعمال الصغيرة دفع اشتراكات الضمان الاجتماعي ، أي بصفتهم أصحاب الأعمال الصغيرة ، لا يتعين عليهم دفع تكاليف الرعاية طويلة الأجل والتأمين ضد البطالة. كما يمكن إعفاؤهم من تأمين المعاش عند الطلب. للقيام بذلك ، يجب تقديم طلب للإعفاء من تأمين المعاش الإجباري إلى صاحب العمل. وبخلاف ذلك ، سيتم اقتطاع جزء من أجورهم مباشرة ودفعه في تأمين التقاعد. بسبب المساهمة في تأمين المعاش ، سيكون الراتب النهائي منخفضًا ، لكن في النهاية ستحصل على معاش (صغير) ويمكنك التقاعد مبكرًا نسبيًا.

ملاحظة: يجب أن يكون لدى كل فرد في ألمانيا تأمين صحي ، بما في ذلك الشركات الصغيرة. نظرًا لأن الوظيفة الصغيرة لا تتضمن أي اشتراكات ضمان اجتماعي ، يجب العثور على خيار تأمين صحي آخر ، على سبيل المثال تأمين صحي عائلي أو تأميني للطلاب. خلاف ذلك ، يجب دفع الاشتراكات العادية.

هل يجب على الأشخاص الذين يعملون في وظائف صغيرة دفع الضرائب؟

من حيث المبدأ ، يخضع الدخل من الوظائف الصغيرة للضريبة أيضًا.

بالنسبة للوظائف التي تبلغ قيمة أجرها 450 يورو ، يتم تطبيق ما يسمى بالضرائب الثابتة ، أي يدفع صاحب العمل معدلًا ثابتًا قدره 2٪ من إجمالي الراتب الشهري للموظف كضريبة. لذلك فإن الموظف غير ملزم بدفع أي ضرائب أخرى.

هناك خياران للتوظيف قصير الأجل: ضريبة مقتطعة بنسبة 25٪ من الدخل (بالإضافة إلى رسوم التضامن الإضافية وضريبة الكنيسة ، إن أمكن) أو الضرائب الفردية باستخدام ما يسمى "Lohnsteuerkarte".

من حيث المبدأ ، تعتبر الضرائب من خلال "Lohnsteuerkarte" أو بطاقة ضريبة الدخل أرخص لأنه لا يتعين عليك دفع الضرائب إلا إذا كنت تكسب أكثر من التامين الأساسي للمعيشة "Grundsicherung".

هل من الممكن أن يكون لديك العديد من الوظائف الصغيرة في نفس الوقت؟

نعم تستطيع. ومع ذلك ، من المهم أن تعرف أنه إذا كان لديك دخل يزيد عن 450 يورو شهريًا أو إذا كنت تعمل أكثر من ثلاثة أشهر (أو 70 يوم عمل) في السنة ، فلن يتم أخذ العمل في الاعتبار (وظيفة صغيرة) و هذا يعني أنه يجب على الشخص تقديم مساهمات في الضمان الاجتماعي.

هل من الممكن القيام بعمل صغير بالإضافة إلى وظيفة بدوام كامل؟

نعم ، ومع ذلك ، يجب أن يوافق صاحب العمل على ذلك. طالما أن الشخص يقوم بعمل صغير ، فإن الدخل من مساهمات الضمان الاجتماعي معفى من الضرائب. إذا كان لديه العديد من الوظائف الصغيرة بالإضافة إلى وظيفة بدوام كامل ، فسيتم أخذ جميع الوظائف الصغيرة الأخرى والوظائف بدوام كامل في الاعتبار. سيتعين عليك بعد ذلك دفع اشتراكات الضمان الاجتماعي للوظائف الصغيرة الإضافية.

كم عدد ساعات العمل في الوظائف الصغيرة؟

لا يوجد حد أدنى / أقصى لعدد ساعات العمل. من الضروري ألا يتم تجاوز حد الدخل البالغ 450 يورو أما في حالة (التوظيف قصير الأجل) لمدة ثلاثة أشهر / 70 يوم عمل في السنة..

ماذا يحدث إذا كسبت أكثر من 450 يورو في الشهر؟

إذا كنت تكسب أكثر من 450 يورو شهريًا ، فإن العمل يعتبر "وظيفة متوسطة" وليس وظيفة صغيرة. يجب على أي شخص لديه وظيفة متوسطة أن يدفع اشتراكات الضمان الاجتماعي.

إذا كنت تكسب فقط أكثر من 450 يورو حتى ثلاث مرات في السنة وبدون تخطيط مسبق (على سبيل المثال من خلال العمل في موقع زميل مريض) ، يستمر اعتبار العمل عملاً صغيرًا.

هل يمكن الحصول على وظيفة صغيرة على الرغم من تلقي إعانة البطالة أو مزايا من مركز العمل؟

نعم ، ومع ذلك ، إذا حصلت على وظيفة صغيرة على الرغم من إعانة البطالة 1 أو الدعم المالي من مركز العمل ، فهناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار:

في حال تلقي مزايا من مكتب العمل:

  • يجب إبلاغ مكتب العمل بالوظيفة المصغرة قبل أن تبدأ بالعمل، وإلا سيتم تخفيض الدعم من مكتب العمل.
  • يتم تخفيض مزايا مكتب العمل بما يتماشى مع الدخل الإضافي. يمكن كسب 100 يورو شهريًا بالإضافة إلى 20٪ من الدخل المتبقي. أي شيء يتجاوز ذلك يتم خصمه من إعانة البطالة II. على سبيل المثال ، إذا كسبت 450 يورو ، فيمكنك الاحتفاظ بـ 100 يورو بالإضافة إلى 20٪ من المبلغ المتبقي 350 يورو (450 يورو ناقص 100 يورو) ليصبح المجموع 170 يورو.

في حال الحصول على إعانة البطالة:

  • أولاً يجب إخطار مركز العمل بالوظيفة المصغرة قبل البدء.
  • يمكن العمل بحد اقصى 14 ساعة و59 دقيقة في الأسبوع. في حال العمل 15 ساعة أو أكثر في الأسبوع، فلن يعد الشخص عاطلاً عن العمل ولن يحصل على إعانة البطالة.
  • يتم تخفيض مخصصات البطالة حسب مقدار الدخل الإضافي. عند تلقي إعانة البطالة ، يمكن كسب 165 يورو شهريًا. أي شيء يتجاوز ذلك سيتم خصمه من إعانة البطالة المخصصة.

المصدر : handbookgermany.de
هل اعجبك الموضوع :