القائمة الرئيسية

الصفحات

قانون الجنسية الالمانية الجديد للعام 2023


قانون الجنسية الالمانية الجديد

تخفيف شروط الحصول على الجنسية الالمانية

شروط  جديدة مخففة للحصول على الجنسية الالمانية

أعلنت السلطات الألمانية أن الأجانب الذين أقاموا في ألمانيا لمدة 5 سنوات يمكنهم التمتع بميزة الجنسية المزدوجة بعد التقدم بطلب للحصول على الجنسية الألمانية مع الاحتفاظ بجوازات سفرهم الأصلية.

وتأتي هذه الخطوة في إطار القواعد الجديدة التي وضعتها وزارة الداخلية الاتحادية لتطبيق "قانون التجنيس الحديث" ، وفق الاتفاق بين حكومة المستشار أولاف شولتز وأحزاب الائتلاف عام 2021. وسلمت وزارة الداخلية يوم الجمعة 6\1\2023 مسودة القانون لوزارات أخرى لدراستها واعتمادها.

جوانب أخرى للإصلاح هي تبسيط إثبات مهارات اللغة الألمانية لمجموعات معينة من الأجانب ، وإلغاء اختبار التجنس للأشخاص الذين بلغوا سن 67 ،وهي خطوة تتعلق بمن يعرفون باسم "العمال الضيوف" الذين وصلوا إلى ألمانيا في خمسينيات القرن الماضي ولم يتم منحهم دورات في اللغة أو الاندماج على الإطلاق، بافتراض أنهم سيعودون لاحقًا إلى بلدانهم الأصلية ، فإن معظمهم ينحدرون من تركيا.

في السابق ، كان على الأجانب البقاء في ألمانيا لمدة ثماني سنوات على الأقل قبل أن يتمكنوا من التقدم للحصول على الجنسية.

وفقًا للمسودة ، يمكن تقليل الفترة إلى 5 سنوات إذا تمكن المتقدمون من إثبات اندماجهم الاجتماعي ، على سبيل المثال من خلال الإنجازات المدرسية أو المهنية الممتازة أو العمل التطوعي أو إثبات مهارات اللغة الألمانية.

ولم يعد يتعين على أطفال الآباء الأجانب الذين ولدوا في ألمانيا الاختيار بين الجنسية الألمانية وجنسية والديهم عند بلوغهم سن الرشد.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه التغييرات التشريعية هي جزء من الإصلاح الشامل لسياسة الهجرة والاندماج في ألمانيا ، والتي تنتهجها الحكومة الفيدرالية المكونة من الحزب الديمقراطي الاشتراكي والخضر والحزب الديمقراطي الحر.

المصدر : الألمانية / aljazeera

 

هل اعجبك الموضوع :