القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي المساعدة القضائية في المانيا ومن يحق له الحصول عليها

 

ماهي المساعدة القضائية في المانيا ومن يحق له الحصول عليها

قد يحتاج الشخص إلى تأكيد حقوقه في المحكمة أو الدفاع عن نفسه في وقت ما ضد التهم. مع العلم أن تكلفة التقاضي يمكن أن تكون عالية جدًا وأنه في حالة فقدان القضية ، يجب أيضًا دفع تكلفة المحامي والمحكمة.

ولذلك تم إنشاء المساعدة القضائية(Prozesskostenhilfe) في ألمانيا حتى يتمكن الأشخاص ذوو الدخل المنخفض أيضًا من تأكيد الدفاع عن حقوقهم.

المساعدة القضائية "Prozzesskostenhilfe" هي مساعدة حكومية لذوي الدخل المحدود، حيث تتحمل الدولة تكاليف المحامي والمحكمة في بعض الإجراءات القانونية للتأكد من عدم منع أي شخص من متابعة حقوقه في المحكمة بسبب النفقات الباهظة.

من هو مؤهل للحصول على المساعدة القضائية

يمكن طلب المساعدة القائية في حالة استيفاء المتطلبات التالية:

  • لا يمكن تغطية تكاليف الإجراءات القانونية أو تغطيتها جزئياً فقط. على سبيل المثال ، إذا كان الشخص مؤهلًا للحصول على مساعدة حكومية مثل Hartz IV ، أو الإعانات الاجتماعية أو مزايا طالب اللجوء. في حالة تلقي الدخل ، يجب الإفصاح عن هذه الأصول والمصروفات. ثم تقرر المحكمة ما إذا كان الشخص يمكنه دفع التكاليف أو ما إذا كان يحق له الحصول على مساعدة قضائية.
  • هناك (على الأقل) فرصة معينة للنجاح في المحكمة. وهذا يعني أنه إذا كان من الواضح منذ البداية أن القضية خاسرة ، فلا يمكن الحصول على مساعدة قضائية.
  • أن تكون الإجراءات القانونية / القضائية منطقية لصاحب القضية. على سبيل المثال ، إذا كان المال الذي سيتم ربحه في نهاية العملية أقل من التكاليف القانونية ، فلن تكون المساعدة القضائية مؤهلة.
  • ملاحظة: لا يهم ما إذا كان طالب المساعدة القضائية هو المدعي أو المدعى عليه. إذا تم استيفاء الشروط المذكورة أعلاه ، فإن المساعدة متاحة.

ما هي الإجراءات القانونية التي يمكن طلب المساعدة القضائية بشأنها

المساعدة القضائية متاحة للإجراءات القانونية في المحاكم التالية:

  • المحكمة الإدارية "Verwaltungsgericht": على سبيل المثال ، إذا تم تقديم دعوى لأن BAMF رفض طلب لجوئك.
  • المحكمة المدنية "Zivilgericht": على سبيل المثال ، إذا كان لا بد من تسوية نزاع مع أحد الجيران في المحكمة.
  • محكمة العمل "Arbeitsgericht": هنا يمكنك اتخاذ إجراء قانوني ضد صاحب العمل ، على سبيل المثال في حالة إنهاء عقد العمل غير المبرر.
  • المحكمة الاجتماعية "Sozialgericht": حيث يمكن، على سبيل المثال، اتخاذ إجراءات قانونية ضد قرار قطع الإعانات الاجتماعية.

ملاحظة: لا يمكن للشخص المتهم بارتكاب جريمة جنائية الحصول على مساعدة قضائية. ولكن عندما لا يكون لديه ما يكفي من المال ، تدفع الدولة محاميا لتمثيله في المحكمة. مع العلم أن المحكمة ستختار المحامي ولا يحق للمتهم التدخل.

ما هي التكاليف التي تغطيها المساعدة القضائية؟

في حال الخسارة في الإجراءات القانونية، يمكن استخدام المساعدة القضائية لدفع تكاليف المحامي والمحكمة. وكذلك إذا كان للخصم محامٍ، فسيتعين دفع تكاليفه أيضًا. وهذا ينطبق على جميع الإجراءات - باستثناء الإجراءات أمام محكمة العمل. في محكمة العمل، لا يتعين الدفع لمحامي الخصم، على أي حال.

إذا فزت بالدعوى ، فسيتعين على الخصم دفع رسوم محامي الرابح والمحكمة.

ملاحظة: يمكن للجميع اختيار محاميه بحرية.

كيف يمكنني الحصول على مساعدة قضائية

يجب عليك تقديم طلب. يمكن طلب النموذج ذي الصلة مباشرة من المحكمة أو الوصول إليه على موقع المحكمة ذات الصلة. يمكنك معرفة المحكمة المسؤولة عن القضية على gerichtsverzeichnis.de. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في ملء النموذج ، فيمكن للمحامي مساعدتك. بدلاً من ذلك ، يمكنك الاتصال بمركز استشارات الهجرة للبالغين أو مكتب هجرة الشباب. ستجد على موقع bamf.de مركز استشارات الهجرة المناسب للبالغين. يمكنك العثور على مكتب هجرة الشباب في مناطق مختلفة على jugendmigrationsdienste.de. يتحدث الموظفون هناك عدة لغات.

ماذا أفعل إذا تم رفض طلب المساعدة القضائية

يمكن تقديم شكوى ضد إشعار الرفض (Beschwerde) في غضون شهر واحد من استلام الإشعار. يمكنك العثور على مزيد من المعلومات حول الطعن في القرار في إشعار الرفض.

هل يجب دفع المساعدة القضائية لاحقًا

يمكن للمحكمة تقييم الوضع المالي حتى أربع سنوات بعد ذلك وإرسال النماذج المناسبة. يجب إكمال هذا النموذج وإعادته إلى المحكمة مع سجلات الدخل والأصول والمصروفات. إذا تحسن الوضع المالي للشخص بشكل ملحوظ خلال هذه السنوات الأربع ، يمكن للمحكمة أن تطالبه بإعادة المساعدة القضائية التي تلقاها. في هذه الحالة ، يجب دفع المساعدة القانونية على أقساط.

هل من الممكن طلب المشورة القانونية أولاً

إذا كان الدخل منخفضًا أو كان الشخص ليس لديه دخل ويرغب في الحصول على المشورة من قبل محام أولاً ، فيمكنه التقدم بطلب للحصول على "شهادة مساعدة استشارية" في المحكمة المحلية المختصة وتلقي المشكلة المعنية. يمكنك العثور على المحكمة المحلية المسؤولة على موقع gerichtsverzeichnis.de. متطلبات شهادة المساعدة الاستشارية هي نفسها الخاصة بالمساعدة القضائية المذكورة أعلاه.

مع هذه الوثيقة يمكنك الحصول على المشورة من محام. ثم تدفع محكمة المقاطعة للمحامي. يجب عليك دفع 15 يورو كحد أقصى من إجمالي التكاليف شخصيًا.

ملاحظة: يمكن الحصول على المشورة بشأن جميع المسائل القانونية.

المصدر : handbookgermany
هل اعجبك الموضوع :